دوليات

مضيق هرمز.. السفن تتجه إلى الممر العُماني وتتجاهل تحذيرات إيران

مضيق هرمز.. السفن تتجه إلى الممر العُماني وتتجاهل تحذيرات الحرس الثوري الإيراني

شهدت حركة الملاحة في مضيق هرمز تحولاً ملحوظاً خلال الساعات الماضية.
وذلك بعدما فضلت أعداد متزايدة من السفن وناقلات النفط استخدام الممر البحري العُماني الجديد.
الذي أعلنته سلطنة عُمان بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، بدلاً من المسار الذي يروج له الحرس الثوري الإيراني.

ويأتي هذا التحول في وقت تتصاعد فيه التوترات المتعلقة بأمن الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية في العالم، والذي يمر عبره نحو 20% من تجارة الطاقة العالمية.

تحذير إيراني من المسار العُماني

في المقابل، حذر الحرس الثوري الإيراني السفن من استخدام المسار الجديد دون التنسيق مع طهران، معتبراً أن الممر الذي أعلنته جهات أخرى “غير مقبول وخطير”.

وأكد الحرس الثوري في بيان أن السفن التي تعبر مضيق هرمز دون التنسيق معه قد تواجه إجراءات لم يكشف عن طبيعتها.

ناقلات نفط تغير مسارها

وأظهرت بيانات ملاحية حديثة أن أربع ناقلات نفط غيرت مساراتها خارج الممر العُماني قبل عبور المضيق.
كما عادت ثلاث ناقلات إلى مياه الخليج بعد أن استدارت إلى الخلف.

في الوقت نفسه، اختارت ناقلة النفط SG PEGASUS العبور عبر المسار الإيراني المار جنوب جزيرة قشم، مبتعدة عن الممر العُماني المحاذي لشبه جزيرة مسندم.

وتشير سجلات الملكية إلى أن الناقلات الأربع تديرها شركات مقرها الإمارات واليابان وسنغافورة وبنما.

ارتفاع عدد السفن في الممر العُماني

بحسب بيانات الرصد الملاحي، عبرت 39 سفينة وناقلة مضيق هرمز منذ صباح اليوم.

ومن بين هذه السفن، استخدمت 25 سفينة الممر العُماني، بينما عبرت 14 سفينة فقط عبر المسار الذي حدده الحرس الثوري الإيراني سابقاً.

حيث شملت حركة العبور:
14 ناقلة نفط.
4 ناقلات غاز طبيعي مسال.
12 سفينة شحن بضائع وركاب.
9 سفن لنقل البضائع السائبة.

شركات عالمية تفضل المسار الجديد

كما أظهرت بيانات الملاحة أن سفناً تديرها شركات من سنغافورة وتركيا واليونان والمملكة المتحدة وألمانيا والدنمارك اختارت العبور عبر الممر العُماني.

علاوة على ذلك، عبرت ثلاث ناقلات غاز مسال تديرها شركة قطرية من المسار العُماني، بدلاً من التوجه إلى المسار الإيراني كما كان يحدث سابقاً.

ومنذ إعلان سلطنة عُمان فتح الممر البحري المؤقت، عبرت ما لا يقل عن 50 سفينة من هذا المسار، ما يعكس تزايد الثقة الدولية بالممر الجديد.

عُمان تنظم حركة الملاحة في المضيق

وكان مركز الأمن البحري العُماني قد نشر خريطة إرشادية للسفن الراغبة في استخدام الممر الجديد.
تضمنت تفاصيل مسارات العبور والسرعات المطلوبة والزمن التقديري للرحلة داخل المضيق.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز سلامة الملاحة البحرية وضمان انسياب حركة التجارة الدولية في المنطقة.

تحركات دولية لضمان تدفق الطاقة

في السياق ذاته، تشهد الساحة الدبلوماسية حراكاً متسارعاً لتنظيم الملاحة في مضيق هرمز والحفاظ على تدفق النفط والغاز دون عراقيل أو رسوم إضافية.

من جانبه، أكد وزير الطاقة الأمريكي كريس وايت أن عودة تدفقات النفط العالمية تأثرت خلال الفترة الماضية بسبب الألغام البحرية التي تتهم واشنطن إيران بزرعها في المضيق.

وأضاف أن طهران لم تعد قادرة على إغلاق مضيق هرمز أمام حركة الملاحة الدولية، مشيراً إلى استمرار الجهود الدولية لضمان أمن هذا الممر الاستراتيجي الحيوي.

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى